منتديات نجوم كوريا واليابان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نجوم كوريا واليابان

منتديات نجوم كوريا واليابان يرحب بكم جميعآ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة كوريا
المرآقبة العآمة
المرآقبة العآمة
اميرة كوريا


جنسـﮯ : انثى
مشآركآتـﮯ : 1417
نقآطﮯ : 1601
سمعتـﮯ : 5
تاريخ تسجيلـﮯ : 28/10/2010
عمرـﮯ : 30
أقآمتـﮯ : فوق القمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 5:11 am

من أكثر ما يشتكي منه طلابنا اليوم وخاصة الذين سيجتازون امتحان الباكالوريا..."النسيان"
لذلك ارتأيت بتوفيق من الله أن أعرض عليكم هذا الموضوع بارك الله في صاحبه والذي يتضمن حقائق عن الذاكرة والنسيان وطرق المعالجة..

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل..
بقلم:رضا مدبولي.




لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.

حقائق ثابتة:
80 %مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28يومياً من قراءته.
90 %مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد14يوماً فقط من سماعه.
90%من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.
أعداء الذاكرة:
العدو الأول:عدم الاستعمال
إذالم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإنالمسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذهالمعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال لعدم استعمالها أو تذكرها.

العدو الثاني:الشرود الذهني
هوأحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنابأمر ما، أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهنيبالتركيز في الشرح والمشاركة مع بقية الطلبة بصورة فعالة.
الحلول:

ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:

أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.

ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.

ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره أو منحياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمسوالقمر والسماء والأرض.
ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:

1- الاهتمام المشوق والمحفز:فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.

2- الاختيار:لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.

3- عقد النية على التذكر:مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد وقدتقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنهعقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.

4- خلفية المعلومات الأساسية:فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعاتللوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.

5- التنظيم المعبر:حاول – دائماً- ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق ما يسهل عليك تذكرهلتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتىتحفظها. وهي طريقة مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلىهذه الطريقة أي طريقة التكرار.

6- الإلقاء:هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاءالمعلومة على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرةويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة.

7- زمن الوصول للذاكرة:خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان وسرعةولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذايثبتها في مراكز المخ العصبية.
8- التدريب الموزع:ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق

.



أخطاء يجب تفاديها
الخطأالأول : العمل في المواد ذات المعاملات المرتفعة فقط
يمكن أن ينتج عن هذا : الرسوب في الامتحان أو الحرمان من التقدير
يمكن الرسوب حتى ولو حصلت على المعدل في المواد ذات المعاملات المرتفعة. وهذا لأنّ مجموع النقاط المحصل عليها محدود جدا. و نجاح المترشح يتعلقبالحصول على معدل يساوي أو يفوق10 في الامتحان. فالمواد الثانوية" تمكنكمن :ب

الحصول على مجموع نقاط أكثر.ي
تنجح وقدتتفوق.ي
تحصل على تقدير يرفع من فرص تحقيق اختيارك للدراسة الجامعية.ي
تدخلإلى الجامعة وتختار الشعبة التي تفضلها.ي

الخطأ الثاني : الاهتمام ببعضالفصول وإهمال غيرها. ت
لا تركز عملك ومجهوداتك على بعض الدروس دون الأخرى، ضاناً أنّ المواضيعالتي أعطيت في السنة الماضية لا تعطى في السنة الحالية، أو اعتماداً علىحدس البعض.ي


تساءل عن طبيعة عملك
يمكنك أن تتساءل عنعملك وتكتشف الحلول.ي
خذ الكشف الفصلي وتساءل :ي
ي- ما هي نتائجي ؟
ي- ماهي المادة أو المواد التي لم أعمل فيها ؟ لماذا ؟
ي- هل قصرت في بعض المواد ؟ ماهي ؟
ي- هل طريقتي في العمل غير مناسبة ؟
ي- هل بذلت الجهود اللازمة ؟
ي- هل العمل صعب ؟
ي- هل أنا متعب ؟
ي- هل هناك شيء أو سبب منعني من العمل الجيد؟ ما هو ؟
ي- ما هو السبب أو المشكل الذي جعلني لم أركز جيدا ؟
ي- هل أحتاجإلى مساعدة ؟
بعد هذه التساؤلات كلها والاستنتاجات حاول أن تصحح الأخطاء، وغيّرما يجب تغييره، وأصلح ما يجب إصلاحه.ي
في هذا الإطار سنساعدك ببعض الإرشادات والنصائح حتى تتجاوز مشاكلك وتحسّننتائجك وتستعد استعدادا جيدا للامتحان النهائي وكان الله في عونك.ي

نظّم نفسك
اضمن لنفسك ساعات النوم اللازمة، وتجنبالسهر بدون سبب. فالنوم المريح هو نوم الليل وليس نوم الصباح.ي
نظم وقتالعمل.ي
نظم عملك في اليوم بالتناوب مع أوقات الراحة.ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتاه الغامضة
المرآقبة العآمة
المرآقبة العآمة
الفتاه الغامضة


جنسـﮯ : انثى
مشآركآتـﮯ : 1249
نقآطﮯ : 1315
سمعتـﮯ : 4
تاريخ تسجيلـﮯ : 08/02/2011
عمرـﮯ : 30
أقآمتـﮯ : الاسكندرية

وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالجمعة فبراير 18, 2011 5:40 pm

شكرا على هذا الموضوع الجميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة كوريا
المرآقبة العآمة
المرآقبة العآمة
اميرة كوريا


جنسـﮯ : انثى
مشآركآتـﮯ : 1417
نقآطﮯ : 1601
سمعتـﮯ : 5
تاريخ تسجيلـﮯ : 28/10/2010
عمرـﮯ : 30
أقآمتـﮯ : فوق القمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد فبراير 20, 2011 5:22 am

العفو
تسلم ع المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسل هوانغ تي كيونغ
ياباني كوري مميز
ياباني كوري مميز
عسل هوانغ تي كيونغ


جنسـﮯ : انثى
مشآركآتـﮯ : 565
نقآطﮯ : 698
سمعتـﮯ : 0
تاريخ تسجيلـﮯ : 04/06/2011
عمرـﮯ : 31
أقآمتـﮯ : في قلب هوانغ تي كيونغ

وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 6:12 am

مشكووووووووورة ع الموضوع الجميل تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة كوريا
المرآقبة العآمة
المرآقبة العآمة
اميرة كوريا


جنسـﮯ : انثى
مشآركآتـﮯ : 1417
نقآطﮯ : 1601
سمعتـﮯ : 5
تاريخ تسجيلـﮯ : 28/10/2010
عمرـﮯ : 30
أقآمتـﮯ : فوق القمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 9:49 am

يسلمو ع المرور نورتي وتم قبول المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صـور من وسائل الإعـلام للقاء توقيع بارك جونغ مين في هونغ كونغ2011
» الوقت وعلاقته بالجسم
» الوقت وعلاقته بالجسم
» الوقت الصحيح لشرب المياه
» رنة راقية ورايقة بنفس الوقت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم كوريا واليابان :: القسمـ العآمـ :: قسمـ العآمـ-
انتقل الى: